اهم الاساليب المتبعة لحماية الأطفال من نزلات البرد
الأردن يُعرفُ الأردنّ رسميّاً باسمِ المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وهي دولةٌ عربيّة تقعُ في قارّةِ آسيا تحديداً في شماليّ منطقة شبه الجزيرة العربيّة، ويحدُّ الأردن من الشّمال سوريا، أما من جهةِ الشّرق العراق، والسّعوديّة من الجنوب، وفلسطين من الجهة الغربيّة، وحصلَ الأردنّ على اسمِهِ بسبب مرورِ نهر الأردنّ في أراضيِهِ، وتعدُّ مدينةُ عَمّان عاصمةً لهُ، والإسلامُ هو الدّينُ الرسميّ في الأردنّ، كما تُعتبرُ اللّغة العربيّة هي اللّغة الرسميّة، بجانبِ استخدامِ اللغة الإنجليزيّة كلغةٍ ثانية تُستخدمُ مع العربيّة في مُختلفِ المجالات العامّة.[١] المُحافظات توجدُ في الأردنّ 12 مُحافظةً ضمن ثلاثة أقاليم؛ وهي إقليم الشّمال، وإقليم الوسط، وإقليم الجنوب، والآتي أسماءُ المحافظات الأردنيّة:[٢] محافظة عَمّان (العاصمة). محافظة الزّرقاء. محافظة إربد. محافظة البلقاء. محافظة معان. محافظة المفرق. محافظة مأدبا. محافظة عجلون. محافظة الكرك. محافظة الطّفيلة. محافظة جرش. محافظة العقبة. السُّكان يصلُ العددُ التقديريُّ لسُكّان الأردنّ إلى أكثر من 8 مليون نسمة، ويُشكّلُ السّكان الأردنيّون والعرب نسبة 98% من إجماليّ عدد السّكان، ويشهدُ عددُ السّكان في الأردنّ ارتفاعاً مُستمرّاً؛ بسبب زيادة الهجرة إليه من الدّول الإقليميّة المُحيطة به،

[٣]، ووفقاً لدائرةِ الإحصاءات العامة الأردنيّة تصلُ نسبةُ عدد السّكانُ في محافظةِ عَمّان إلى 38%، أما النسبة المتبقيّة والتي تشكلُ 62% فهي موزعةٌ على المُدن والقُرى، ويصلُ معدلُ ارتفاع عدد السكانُ في الأردن نسبة 2,2%، أمّا الكثافة السُكانيّة تصلُ إلى 68,8 نسمة لكل كيلومتر مربع.[٤] أكبر عشائر الأردن تعيشُ على أرضِ الأردنّ من شماله حتّى جنوبه العديدُ من العشائر والعائلات الأردنيّة، والآتيّ ترتيبٌ لها وفقاً للمُحافظاتِ الأردنيّة:[٥] عشائر الزّرقاء تعتبرُ عشائر بني حسن مِنْ أكبر عشائر الزّرقاء، والتي تتبعُ لها أغلبُ العشائر الأردنيّة التي تعيشُ في محافظة الزّرقاء، وتقسمُ إلى الآتيّ:[٥] عشيرة المشاقبة. عشيرة النّصايرة. عشيرة الحماري. عشيرة الحراحشة. عشيرة الدّلابيح (أبو دلبوح). عشيرة السّلامان. عشيرة الخوالدة. عشيرة العويسات. عشيرة الزّيود. عشيرة أخو رشيدة. عشيرة الخلايلة. عشيرة العثمان. عشيرة الحسينات. عشيرة العبّاس. عشيرة الرّويشد. عشيرة العموش. عشيرة الحماد. عشيرة السّميرات. عشيرة العسّاف. عشيرة الحسبان. عشيرة الخزاعلة. عشائر المفرق تعتبرُ عشائر بني صخر من أكبر عشائر محافظة المفرق، وتقسمُ إلى الآتي:[٥] عشيرة الجبور. عشيرة الخريشة. عشيرة الزّبن. عشيرة الفايز. عشيرة خضير. عشيرة الهقيش. عشائر مأدبا تعيشُ في مأدبا العديدُ من العشائر الأردنيّة الكُبرى، وهي:[٥] عشيرة الدّهام. عشيرة الزميليّ. عشيرة السّراح. عشيرة السريانيّ. عشيرة السّوالمة. عشائر الكرك توجدُ في محافظةِ الكرك العديدُ من العشائر، ومنها:[٥] عشيرة الذّنيبات. عشيرة المعايطة. عشائر الحويطات، تتكونُ من العشائر الآتية: عشيرة النّجادات. عشيرة المطالقة. عشيرة المراعية. عشيرة الرّقايعة. عشيرة الفواضلة. عشائر عمّان تعيشُ في محافظةِ عمّان العاصمة الأردنيّة العديدُ من العشائر، ومنهم:[٥] عشيرة الذهبيّ. عشيرة الرزّاز. عشيرة الزركانيّ. عشيرة السّاطي. عشيرة السعوديّ. عشائر الطّفيلة عشائرُ الطّفيلة تتكونُ من العشائر الآتية:[٥] عشيرة الكلالدة. عشيرة الحميدات. عشيرة البحرات. عشيرة القطيفات. عشيرة الهلالات. عشيرة الوهيبات. عشيرة السّعوديين. عشيرة الثّوايبة. عشيرة العطاعطة.

عشيرة الشّوابكة. عشيرة الرّعود. عشيرة الرّبيحات. عشيرة الحراسيس. عشيرة السّمرات. عشائر إربد تعيشُ في محافظةِ إربد العديدُ من العشائر سواءً في المدينة نفسها، أو في القُرى التّابعة لها، ومن أشهر هذه العشائر:[٥] عشيرة العبابنة. عشيرة الدّحابرة. عشيرة البشايرة. عشيرة البركات. عشيرة الأزارعة. عشيرة العكاليك. عشيرة أبو طبنجة. عشيرة إبداح. عشيرة الإبراهيم. عشيرة أبو الجزر. عشيرة أبو الحجل. عشيرة أبو حسن. عشيرة أبو حلوة. عشيرة أبو حمودة. عشيرة أبو حوريّة. عشيرة أبو خضير. عشيرة أبو خيط. عشيرة الحمود. عشيرة العيسى. عشيرة المصلح. عشيرة الموسى. عشيرة الخمايسة. عشائر جرش توجدُ في محافظةِ جرش مجموعةٌ من العشائر الأردنيّة، ومن أهمها:[٥] عشيرة الرّحايمة. عشيرة الرّصاصية. عشيرة الريّاشي. عشيرة الصبّاغ. عشيرة العتمات. عشائر عجلون تعيشُ في محافظةِ عجلون العديدُ من العشائر الأردنيّة، ومنهم:[٥] عشيرة البلاونة. عشيرة المِقدادي. عشيرة الرّواجبه. عشيرة الزّعارير. عشيرة الشويَّات. عشائر البلقاء تعيشُ في البلقاء عشائر مسلمةٌ وعشائر مسيحيّة، ومنهم:[٥] عشيرة الدّباس. عشيرة أبو الرّاغب. عشيرة الديّات. عشيرة أبو خضر. عشيرة المَطالقة. عشيرة السّليمانيين. عشيرة المراعية. عشيرة المصبحيين. عشيرة السّميحيين. عشيرة السّعيديين. عشيرة الهدبان. عشيرة الدّراوشة. عشيرة الرّبايعة. عشيرة الطّقاطقة. عشيرة الدّمانية. عشيرة الزّوايدة. عشيرة الزّلابية. عشيرة ذوي رشيد. عشيرة العمارين. عشيرة العطون. عشيرة العمران. عشيرة المناجعة. عشيرة الجهالين. عشيرة القدمان. عشيرة الصّويلحيين. عشيرة الضّراغمة. عشيرة المجادلة. عشيرة الرّمامنة. عشائر الدّعجة: تتكون مِنْ ثلاث عشائر رئيسيّة؛ وهي: عشيرة الرّشايدة. عشيرة الخصيلات. عشيرة الشّبيكات. عشائر العبّادي: تتكوّن من العشائر الآتية: عشيرة المناصير. عشيرة الشّبلي. عشائر العدوان تتكونُ من العشائر الآتية: عشيرة العسّاف. عشيرة الكايد. عشيرة الصّالح. عشيرة السكّر. عشيرة النّمر. عشيرة الحجّاج. عشيرة أبو سحيبان. عشيرة أبو درعان. عشيرة الحوافظة. عشيرة الفوارس. عشيرة الطّوافشة. عشائر معان عشائرُ محافظة معان تتكونُ من العشائر الآتية:[٥] عشيرة الرّفايعة. عشيرة الرّواجفة. عشيرة الشّعيبات. عشيرة العقايلة. عشيرة القرامسة. عشائر العقبة عشائر محافظة العقبة تتكونُ من العشائر الآتية:[٥] عشيرة آل رضوان. عشيرة الرّياطي. عشيرة سطوحي. عشيرة الشنّاوي. عشيرة عدوي.